انواع أمراض الجلد الفيروسية وعلاجها والوقاية منها




أمراض الجلد الفيروسية:

تعتبر الأمراض الجلدية الفيروسية من أخطر الأمراض الجلدية حيث يعتبر الجلد أكبر عضو في الجسم، ومن أهم وظائفه حماية جسمك من العدوى،ولكن أحيانا الجلد نفسه يصاب،والتهابات الجلد تسببها مجموعة كبيرة من الجراثيم ، ويمكن أن تختلف الأعراض من معتدل إلى خطير،ويمكن علاج الالتهابات المعتدلة مع الأدوية المضادة والعلاجات المنزلية ، في حين أن



ما هي أنواع أمراض الجلد الفيروسية ؟

وفيما يلي أربعة أنواع مختلفة من الالتهابات الجلدية الفيروسية:


1. فيروسات الجلد البكتيرية

التهابات الجلد البكتيرية غالبا ما تبدأ كضربات حمراء صغيرة التي تزداد ببطء في الحجم. بعض الالتهابات البكتيرية معتدلة وسهلة المعالجة بالمضادات الحيوية الموضعية ، ولكن الالتهابات الأخرى تتطلب مضاد حيوي عن طريق الفم. وتشمل الأنواع المختلفة من التهابات الجلد البكتيرية ما يلي:

التهاب الخلايا

المنعكس

الأغلفة

الجذام


2. التهابات الجلد الفيروسية

العدوى الجلدية الفيروسية يسببها فيروس. وتتراوح هذه الإصابات بين الخفيف والشديد. وتشمل الأنواع المختلفة من العدوى الفيروسية ما يلي:


3. فيروسات الجلد الطفيلي

وهذه الأنواع من الالتهابات الجلدية يسببها طفيلي. هذه العدوى يمكن أن تنتشر خارج الجلد إلى مجرى الدم والأعضاء. العدوى الطفيلية ليست مهددة للحياة ولكن يمكن أن تكون

وتشمل الأنواع المختلفة من الالتهابات الجلدية الطفيلية ما يلي:

القمل

بقع الفراش

الجرب

اليرقات العفوية تهاجر اليرقات

صور أنواع التهابات الجلد



ما هي أعراض عدوى الجلد الفيروسي؟

أعراض عدوى الجلد ت الفيروس تختلف أيضا اعتمادا على النوع. الأعراض الشائعة تشمل احمرار الجلد والطفح الجلدي. قد تعاني أيضا من أعراض أخرى ، مثل الحكة ، الألم ، والتعب.


إذا كان لديك القيء أو عدوى جلدية لا تتحسن أو تزداد سوءا تدريجيا. التهابات الجلد يمكن أن تنتشر خارج الجلد وفي مجرى الدم. عندما يحدث هذا يمكن أن تصبح مهددة للحياة.


وتشمل علامات الإصابة الشديدة بأمراض الجلد الفيروسى :

انحلال الجلد أو بشرة مظلمة أو ذات نخر ، أو بشرة تصبح مشوهة ومؤلمة


ما هي الأسباب وعوامل الخطر لعدوى الجلد الفيروسي ؟

سبب عدوى الجلد الفيروسي يعتمد على نوع العدوى.



التهاب الجلد البكتيري:

يحدث هذا عندما تدخل البكتيريا الجسم من خلال كسر في الجلد ، مثل قطع أو خدش. الحصول على قطع أو خدش لا يعني بالضرورة أنك سوف تطور عدوى في الجلد ، لكنه يزيد من خطرتك إذا كان لديك جهاز مناعة ضعيف.


يمكن أن يكون انخفاض جهاز المناعة نتيجة مرض أو التأثير الجانبي للدواء.



العدوى الجلدية الفيروسية:

تأتي الفيروسات الأكثر شيوعاً من واحدة من ثلاث مجموعات من الفيروسات: البوك فيروس ، البابيلوما فيروس البشري ، وفيروس الهربس.



العدوى الفطرية:

كيمياء الجسم وأسلوب الحياة من الممكن أن يزيد من خطر الإصابة الفطرية. على سبيل المثال ، قد تعاني من نوبات متعددة من قدم الرياضي إذا كنت عداء أو إذا كنت تتعرق كثيرا. الفطريات غالبا ما تنمو في بيئات رطبة دافئة. ارتداء الملابس المتعرقة أو الرطبة هو عامل خطر لالتهابات الجلد. فجرح في الجلد قد يسمح للبكتيريا للوصول إلى طبقات عميقة مما يسبب العدوى.



عدوى الجلد الطفيلية:

الحشرات الصغيرة أو الكائنات الحية تحفر تحت جلدك ووضع البيض يمكن أن يسبب عدوى الجلد .

يمكن أن يكون انخفاض جهاز المناعة نتيجة مرض أو التأثير الجانبي للدواء.


العدوى الجلدية الفيروسية:

تأتي الفيروسات الأكثر شيوعاً من واحدة من ثلاث مجموعات من الفيروسات: البوك فيروس ، البابيلوما فيروس البشري ، وفيروس الهربس.



العدوى الفطرية:

كيمياء الجسم وأسلوب الحياة من الممكن أن يزيد من خطر الإصابة الفطرية. على سبيل المثال ، قد تعاني من نوبات متعددة من قدم الرياضي إذا كنت عداء أو إذا كنت تتعرق كثيرا. الفطريات غالبا ما تنمو في بيئات رطبة دافئة. ارتداء الملابس المتعرقة أو الرطبة هو عامل خطر لالتهابات الجلد. كسر أو قطع في الجلد قد يسمح للبكتيريا للوصول إلى طبقات أعمق من الجلد.


عدوى الجلد الطفيلية:

الحشرات الصغيرة أو الكائنات الحية تحفر تحت جلدك ووضع البيض يمكن أن يسبب عدوى الجلد الطفيلية.



كيف يتم تشخيص عدوى الجلد الفيروسية؟؟

الفحص لدى طبيب الجلدية هو أفضل طريقة لتحديد ما سبب الاتهاب وفي كثير من الأحيان ، يمكن للأطباء تحديد نوع العدوى الجلدية على أساس المظهر والمكان.


طبيبك قد يسأل عن أعراضكم ويفحص عن أي صدمات ، جلطات ، أو آفات. على سبيل المثال ، غالبا ما تسبب الدودة الحلقية طفرة دائرية متميزة. وفي حالات أخرى ، يمكن لعينة من خلايا الجلد أن تساعد طبيبك في تحديد نوع العدوى.



كيف يتم علاج عدوى الجلد ؟

ويعتمد العلاج على سبب الإصابة والشدة. بعض أنواع العدوى الجلدية الفيروسية قد تتحسن من تلقاء نفسها في غضون أيام أو أسابيع.


وكثيرا ما تعالج العدوى البكتيرية بمضادات حيوية موضعية تطبق مباشرة على الجلد أو بالمضادات الحيوية الفموية. إذا كانت سلالة البكتيريا مقاومة للعلاج ، فإن علاج العدوى قد يتطلب المضادات الحيوية الوريدية التي تتم في المستشفى.


يمكنك استخدام الرشاشات والكريمات فوق المضادة لعلاج عدوى الجلد الفطرية. إذا لم تتحسن حالتك ، اسأل طبيبك عن وصفة طبية عن الكريمات الفموية أو الموضعية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تطبيق الكريمات الطبية على جلدك لعلاج التهابات الجلد الطفيلية.



يمكنك استخدام الرشاشات والكريمات فوق المضادة لعلاج عدوى الجلد الفطرية. إذا لم تتحسن حالتك ، اسأل طبيبك عن وصفة طبية عن الكريمات الفموية أو الموضعية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تطبيق الكريمات الطبية على جلدك لعلاج التهابات الجلد الطفيلية. طبيبك قد يوصي أيضا الأدوية للحد من عدم الراحة مثل الأدوية المضادة للالتهاب.


الرعاية المنزلية والعلاجات البديلة

الرعاية المنزلية لعدوى الجلد تعمل للحد من الأعراض. ويمكن أن تشمل الرعاية المنزلية ما يلي:


تطبيق ضغوط البرد على جلدك عدة مرات في اليوم للحد من الحكة والتهاب.

خذ مضادات الهيستامين المضادة للتقليل من الحكة.

استخدام الكريمات المواضيعية والمرهم للحد من الحكة وعدم الراحة.



توقعات لالتهاب الجلد الفيروسي:

التشخيص التهاب الجلد يختلف اعتمادا على السبب. معظم أنواع العدوى البكتيرية تستجيب بشكل جيد للأدوية. وهناك سلالات معينة من البكتيريا ، مثل الميثيسيلين المقاوم للميثيسيلين ، مقاوم للمضادات الحيوية الشائعة وأكثر صعوبة في العلاج.


للوقاية من عدوى الجلد يجب غسل اليدين بشكل متكرر فهو من أفضل الطرق.



التهابات الجلد يمكن أن تختلف من معتدلة إلى شديدة. تحديد موعد مع طبيبك إذا كان لديك اي اعراض.