top of page

طفح جلدي وامراض جلدية ترتبط بكورونا Covid-19





طفح جلدي يرتبط ب كوفيد١٩:


فيروس-19،(COVID-19) جائحاً عالمياً مستمراً سببه " فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة" (SARS-CoV-2) ، الذي تم عزله لأول مرة في ووهان (الصين) في ديسمبر/كانون الأول 2019. وتشمل الأعراض الشائعة الحمى والسعال والإرهاق وعسر النوم وهشاشة الدم/نقص المناعة. ومن بين العلامات الخارجة عن الرئوي المرتبطة COVID-19 ، تم الإبلاغ بشكل متزايد عن المظاهر الجلدية في الأشهر القليلة الماضية. خلاصة القول: إن الطبيعة المتعددة



• في ديسمبر 2019 ، تم عزل فيروس RNA حيوي اسمه "متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة فيروس 2 (SARS-CoV-2) في المرضى الذين يعانون من الالتهاب الرئوي في ووهان ، الصين. ومنذ ذلك الحين ، انتشر المرض الذي يسببه هذا الفيروس ، والذي يطلق عليه "مرض فيروس كورونا فيروس-19" (COVID-19) ، في مختلف أنحاء العالم بسرعة مذهلة وتحول إلى حالة طوارئ وبائية [1]. وعلى الرغم من أن COVID-19 هو الأكثر شهرة بالتسبب في الحمى والأعراض التنفسية ، فقد تم الإبلاغ عن أنها ترتبط أيضا مع مختلف المظاهر خارج الرئوية ، بما في ذلك العلامات الجلدية وفي حين يتزايد الإبلاغ عن المظاهر COVID-19-associated ، لم يتم بعد تقدير حدوثها بدقة ، كما أن آلياتها المرضية الفسيولوجية غير معروفة إلى حد كبير ، والدور المباشر أو غير المباشر SARS-CoV-2 في نشأتها المرضية هو دور قوى.



• في ديسمبر 2019 ، تم عزل فيروس RNA حيوي اسمه "متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة فيروس 2 (SARS-CoV-2) في المرضى الذين يعانون من الالتهاب الرئوي في ووهان ، الصين. ومنذ ذلك الحين ، انتشر المرض الذي يسببه هذا الفيروس ، والذي يطلق عليه "مرض فيروس كورونا فيروس-19" (COVID-19) ، في مختلف أنحاء العالم بسرعة مذهلة وتحول إلى حالة طوارئ وبائية [1]. وعلى الرغم من أن COVID-19 هو الأكثر شهرة بالتسبب في الحمى والأعراض التنفسية ، فقد تم الإبلاغ عن أنها ترتبط أيضا مع مختلف المظاهر خارج الرئوية ، بما في ذلك العلامات الجلدية . وبينما يتزايد الإبلاغ عن المظاهر COVID-19-associated ، لم يتم بعد تقدير حدوثها بدقة ، ولا تزال آلياتها المرضية الفسيولوجية غير معروفة إلى حد كبير ، ولا يزال دور SARS-CoV-2 ، المباشر أو غير المباشر ، في نشأتها المرضية محل نقاش. وعلاوة على ذلك ، تتراكم الأدلة على أن المظاهر الجلدية المرتبطة COVID-19 متعددة المواد إلى حد كبير [3]. وفي هذا الصدد ، اقترحت مجموعتنا الأنماط السريرية الستة الرئيسية التالية من المظاهر COVID-19-associated في مقالة استعراضية نشرت مؤخراً: (I) طفح الغدة الكظرية ، (II) تجمع بين طفح الغدة الكظرية/طفح الغدة الكظرية/طفح الغدة الكظرية ، (if) الطفح البابي ، (iv) الطفح الحاد الشبيه بنمط الأركان ، (v) وقد حاول مؤلفون آخرون التوضيح في هذا المجال ، واقترحوا تصنيفات محتملة COVID-19-associated المظاهر الخفية [4-6]. وأخيرا ، فإن التمييز بين الكيانات النبوتية "الحقيقية" المرتبطة COVID-19 من ردود الفعل أو النبوغ العقاري القاطع بسبب فيروسات غير SARS-CoV-2 يظل مشكلة مفتوحة.



COVID-19

ومن المعروف جيدا أن urticaria و angioedema يمكن أن تحدث بواسطة العوامل الفيروسية والبكتيرية ، مثل cytomegalovirus ، herpes virus ، و فيروس Epstein-Barr و mycoplasma. غير أن إقامة علاقة بين السبب والأثر قد يكون صعبا في حالة واحدة [7 ، 8]. وقد تم الإبلاغ لأول مرة عن الثوران البولي المرتبط COVID-19 من قبل Escatii [9] في مجموعته من المرضى في المستشفيات ، مما يمثل 16.7 ٪ من مجموع مظاهر الجلد. وقد تم وصف الثورات الشبيهة بالبروتيكاريا فيما بعد في دراسات جماعية أخرى. غالفان كأساس وآخرون. وذكر [4] أن طفح الأرتيكاريا حدث في 19% مجموعتهم ، ويميل إلى الظهور بالتزامن مع الأعراض النظامية ، ويستمر قرابة الأسبوع 1 ويرتبط بحدة COVID-19 متوسطة الارتفاع. وعلاوة على ذلك ، فإن الحكة كانت دائما تقريبا موجودة [4]. فريمان وآخرون. [10] وجد انتشار مماثل من urticaria (16 في المائة) في سلسلة من 716 حالة ، حيث الجروح urticaria شملت في الغالب الجذع والأطراف ، تخلى نسبيا من مواقع akral. وكما هو مبين في الجدول 1 ، فإن العلامات الشبيهة بالبروتيكاريا مثلت 11.9% من المظاهر العفوية التي شوهدت في دراسة إيطالية متعددة المراكز أجريت على 159 مريضاً [غير مكتمل. البيانات] وأفيد بأن الآفات البولية المصاحبة للحمى تكون في وقت مبكر أو حتى علامات COVID-19 ، في غياب أعراض الجهاز التنفسي.



• وحدث COVID-19-related التورم أيضا في تجمع أسري ، شارك فيه 2 مريضا ينتمون إلى أسرة مكسيكية تتألف من 5 شخصا ، جميعهم مصابون SARS-CoV-2 ويعانون أيضا من التهاب الشغاف والقيء والدوار [14]. وقد يصاحب التهاب COVID-19-related الأورتيكاريا ، كما يتضح من الحالة التي نشرت في حزيران/يونيه 2020 عن رجل مسن يقدم مع الأورتيكاريا ، والوهن العام ، والإرهاق ، والحمى ، والفراغ ودينيا [15]. كما تم وصف التهاب الأوعية الدموية القشري بالترافق مع COVID-19 في المرضى 2 [16].




• نتائج علم الأحياء

الدراسات الهيستوباثولوجى للجراحات البولية قليلة. وفي حالة امرأة تبلغ من العمر 60 سنة مصابة بثور دودي مستمر والتهاب رئوي متداخل ولم تكن تحت أي دواء ، كان رودريغيز - خيمينيز وآخرون، وجدت على histopathography طفيفة واجهة جلدية فراغية مع keratinocytes من حين لآخر متوافقة بشكل غريب مع نمط متعدد الأشكال. Amatore وآخرون. [18] ووثقت أيضا وجود التهاب الجلد اللمفاوي اللمفاوي الوعائي (lichenoid) والتهاب الجلد اللمفاوي اللمفاوي اللمفاوي اللمفاوي اللمفاوي السطحي ، المرتبط بالتهاب الاسفنج اللمفاوي الخفيف ، في خزعة من الثوران البلوري المرتبط COVID-19 (الشكل 2)،السمات الهيستوباثولوجى للأنماط الجافة الرئيسية المرتبطة COVID-19. طفح جلدي. الطفح الجلدي/الطفح الجلدي. آفات شبيهة بالفلفل الحار. نمط purpuric "vasculitis".



bottom of page