حب الشباب | طرق العلاج وكيفية التخلص من الاثار نهائياً

مشكلة حب الشباب تمثل معاناة معظم الشبان والشابات في سن المراهقة. حيث تشكل ظاهرة حبوب الوجه مشكلة جمالية مزعجة ناتجة عن الاضطراب الهرموني الحاصل في هذه المرحلة من النمو. وتختلف طرق العلاج بحسب نوعية تلك البثور ومناطق ظهورها في الوجه و أسبابها. لذلك سنوضح لكم أنواع حب الشباب كل منها على حدى. ثم سنتناول طرق علاج كل نوع وأسباب ظهور حبوب الوجه وأساليب الوقاية أيضاً.


ما هو مرض حب الشباب ؟

إن ظهور حبوب الوجه يكون غالباً سببه مرض التهابي يصيب الوحدة العضوية المكونة من جذر الشعرة مع الغدة المرتبطة بها التي تفرز مادة دهنية. لذلك يكثر انتشار حب الشباب في المناطق الدهنية من الوجه متضمنة الجبهة، الوجنتين، الأنف، والذقن نوعاً ما. هذا بالنسبة للوجه، ولكن قد ينتشر حب الشباب أيضاً في مناطق أخرى من الجسم مثل الجذع، الكتفين، والأرداف أيضاً.


سبب ظهور حبوب الوجه

كثيراً ما يتساءل المراهقون عند بداية هذه المرحلة: لماذا تظهر حبوب في الوجه ؟ وقد تكون مزعجة ومؤلمة حتى في بعض الحالات. في الحقيقة، إن سبب ظهور حب الشباب في مرحلة المراهقة هو زيادة تصنيع وإفراز الدهون في الجسم في تلك المرحلة. ويكون ذلك محرضاً بعملية البلوغ والهرمونات الجنسية المفرزة. ولكن من الممكن أيضاً أن يظهر حب الشباب في أي مرحلة عمرية.


ويعود سبب انتشار حبوب الوجه أو البثور إلى تضافر عدة عوامل هي:

  • مرحلة البلوغ: وما ينتج عنها من زيادة إفراز هرمونات تدعى الإندروجينات. وهي هرمونات ذكرية تفرز أيضاً عند الفتيات بكميات زائدة قليلاً في بداية مرحلة البلوغ الجنسي.

  • جرثومة البربيونية العدية: توجد هذه الجرثومة في الجريب الشعري وتعد مسؤولة عن التهاب حبوب الوجه و جعل حب الشباب مؤلماً ومحمراً بشدة.

  • الإفراز الدهني المتزايد.

العوامل التي تؤهب لظهور حب الشباب

إن تواجد أي من العوامل التالية يؤدي إلى زيادة احتمالية ظهور حبوب الوجه عند المريض ومن هذه العوامل:

  • الاستعداد الوراثي: حيث يعتبر وجود إصابة شخص من أفراد العائلة بحب الشباب عاملاً مؤهباً لإصابة الآخرين أيضاً.

  • الاضطرابات الهرمونية المرضية: مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات PCOs عند السيدات في سن النشاط التناسلي. بسبب زيادة إفراز الهرمونات الذكرية في هذا المرض.

  • بعض أنواع الأدوية: مثل الكورتيزون، مانعات الحمل، وفيتامين B12.

  • الأطعمة: هناك بعض أنواع المأكولات تساهم في مفاقمة حالة حب الشباب مثل المكسرات، الشوكولا الحاوية على الحليب، والمأكولات الغنية بالتوابل الحارة. ولكن من الواجب التنبيه أن هذه الأطعمة ليست سبباً في ظهور المرض إنما في مفاقمته.

أنواع حبوب الوجه

يعتبر حب الشباب مرضاً مزمناً يتميز بفترات شدة و فترات هوادة تخف فيها الأعراض. وهناك عدة أنواع وأشكال لحب الشباب إليكم تفاصيلها.

حب الشباب | طرق العلاج وكيفية التخلص من الاثار نهائياً
حب الشباب | طرق العلاج وكيفية التخلص من الاثار نهائياً

حب الشباب الزؤاني Comedonal acne

تكون بثور الوجه في هذا النوع على شكل رؤوس سوداء أو بيضاء وغالباً ما تترك ندباً وعلامات على الجلد بعد زوالها.

حبوب الوجه البثرية papulopustular acne

تتميز حبوب الوجه هنا بكونها حمراء وذات رأس أبيض. وتكون مؤلمة في أغلب الأحيان. ولكن غالباً لا تترك هذه الحبوب ندبات على الجلد بعد زوالها.

حب الشباب العقدي Acne conglobate

وهي أشد حالات حب الشباب وأصعبها معالجة. لأنها تظهر على شكل عقد حمراء كبيرة الحجم ومزعجة جداً وعند زوالها تترك حفراً وندبات واضحة على الوجه.


طرق علاج حب الشباب

كيف يتم التخلص من حبوب الوجه ؟ من المهم جداً علاج حب الشباب فور ظهوره على الجلد في أي منطقة من الجسم. كي لا يؤدي إلى ترك ندبات أو تصبغات غير مرغوبة على الجلد بعد مرحلة الشفاء. ولابد في البداية من الاعتناء بنظافة الجلد جيداً واقتناء غسول مناسب للبشرة بحسب نوعها سواء كانت دهنية أم جافة أو مختلطة.

ويشترط لاستخدام غسول مناسب للبشرة الحاوية على حب الشباب أن يتوافر فيه العوامل التالية:

  • خالٍ من الكحول.

  • لا يحتوي على مادة البرابين.

  • Soap -free أو خالٍ من الصابون لأنه يتراكم في البشرة

  • غير حاوٍ على الزيوت.

  • يدخل في تركيبه salisalic acid أو Benzoyl peroxide لأنه يساعد في حلّ الحبوب المتقرنة والقضاء على البكتريا المسببة لحب الشباب.

من ناحية أخرى يمكن علاج حبوب الوجه عن طريق تطبيق كريمات موضعية مضادة للالتهاب يتم وضعها على البثرة مباشرة فقط. مثل كريم الكليندامايسين أو الاريثرومايسين المضادة للالتهاب.

وأيضاً يمكن استخدام المقشرات الموضعية لعلاج حب الشباب ولاسيما الريتينوئيدات أي مشتقات فيتامين A. حيث يتم وضع كمية قليلة منها على الوجه كاملاً. فتساهم في تقشير طبقات الجلد الميتة وتمنع من ظهور التصبغات. كما ويجب أن يتم تطبيق الواقي الشمسي بكمية كافية طيلة فترة العلاج بالمقشرات عند التعرض للشمس وتجديده كل ساعتين في حال استمرار التعرض.

أما فيما يخص الحديث عن علاج حب الشباب بشكل جهازي غير موضعي فيخضع الأمر إلى عدة خطوط علاجية.


الخط العلاجي الأول

يستخدم في هذه المرحلة العلاج بالتتراسكلينات. مثل الدوكسيسكلين، الكلينداميسين، والمونوسيكلين.


الخط العلاجي الثاني

يلجأ فيها إلى استخدام الأزيترومايسين وهو مضاد حيوي بجرعة 500 ملغ. حيث يتم أخذه بتواتر أسبوعي. أي ثلاث مرات متتالية في الأسبوع ثم إيقافه لأربعة أيام ثم العودة إليه ثلاثة أيام وهكذا.


الخط العلاجي الثالث

الريتينوئيد أو كما يسمى في الشائع الروكتان الذي حقق ثورة في علاج حب الشباب المعند والشديد. وينبغي عند استخدام هذا الدواء أخذ الحيطة والحذر لاسيما عند النساء لأنه مشوه للأجنة. حيث يوصف معه حبوب منع الحمل طيلة فترة العلاج ولمدة شهر واحد بعد إيقافه. كما يجب أن تجرى تحاليل للوظائف الكبدية قبل وخلال المعالجة بهذا الدواء.


ومن الجدير بالذكر أيضاً أن هناك بعض التقنيات الحديثة لعلاج حب الشباب بواسطة الليزر والديرمابن ويتم من خلال طبيب الجلدية والتجميل المتخصص.


حب الشباب | طرق العلاج وكيفية التخلص من الاثار نهائياً
تقنية إزالة حب الشباب بالليزر

في الخلاصة نقول أن مشكلة حب الشباب هي واحدة من أهم الأمراض الشائعة التي تصيب المراهقين والشبان بشكل أساسي، والسيدات في مراحل معينة نتيجة الاضطراب الهرموني. ولذلك فإن ظهور حبوب في الوجه يتطلب استشارو الطبيب على الفور بهدف علاجها قبل أن تؤدي إلى تندبات ومناطق متصبغة صعبة العلاج. كما أن البثور الالتهابية تقتضي العلاج الفوري بواسطة المضادات الحيوية قبل استخدام المقشرات والغسولات وغيرها. وتبقى المشورة الطبية سيدة الموقف.





المصادر

WebMD

Mayo Clinic