مرض البهاق : أسبابه وطريقة علاجه وكيفية التعامل معه


مرض البهاق : أسبابه وطريقة علاجه وكيفية التعامل معه
مرض البهاق : أسبابه وطريقة علاجه وكيفية التعامل معه

عناوين المقال


  • مقدمة

  • ما هو البهاق ؟

  • اين يظهر البهاق ؟

  • أسباب البهاق المحتملة

  • علاج البهاق

  • أسئلة شائعة حول البهاق

  • خاتمة


مقدمة


البهاق هو مرض جلدي يصيب الإنسان نتيجة نقص التصبغ في مناطق محددة من الجسم. يظهر بشكل مفاجئ على شكل بقعة ذات لون أبيض إلى جوار الجلد ذو الصباغ الطبيعي. ويشار إلى أن الميلانين هو المادة المسؤولة عن منح الجلد والشعر لونهما الخاص. حيث أن البشرة السمراء، وكذلك الشعر الأسود، يحتويان الكمية الأعلى من صباغ الميلانين لدى أصناف البشر. على عكس ذوي البشرة البيضاء والشعر الأشقر الذين يملكون نسبة أقل من الميلانين في جريباتهم الشعرية وأدمة الجلد.

لماذا يظهر البهاق؟ ما هو سبب البهاق وعلاجه ؟ و كيف ينتشر البهاق؟سنتعرف في هذا المقال عبر دكتورة اميرة طبيبة الجلدية والتجميل على كل تفاصيل هذا المرض وطريقة العلاج الصحيحة.


ما هو البهاق ؟


البهاق هو مرض مكتسب، أي أنه ليس خلقياً. ويعتبر البهاق من الأمراض الشائعة نسبياً. يحدث نتيجة تخرب أو غياب الخلايا الميلانينية المفرزة للصباغ. حيث يظهر على شكل لطاخات أو بقع زائلة اللون. ويصيب البهاق نحو 1 إلى 2% من الأشخاص حول العالم على اختلاف أعراقهم وأجناسهم.



اين يظهر البهاق ؟


يتظاهر المرض ببقعة محددة جيداً، بيضاء، محدبة، حليبية، ليست مترافقة بأعراض معينة. أي أنها غير مؤلمة وغير حاكة أو مترافقة مع ارتفاع في الحرارة. ثم تتوسع هذه الآفة البدئية وتبدأ لطاخات أخرى في الظهور. وقد تتلاقى هذه الآفات فتأخذ أقطاراً مختلفة وأشكالاً متنوعة تتراوح أحجامها بين عدة ميليمترات إلى عدة سنتيمترات. وتظهر هذه الآفات بوضوح بعد التعرض للشمس.

يصيب البهاق بشكل شائع المناطق المعرضة للشمس أكثر من غيرها. بعبارة أخرى، إن بداية ظهور البهاق تكون في مناطق مثل الوجه، فروة الرأس، أعلى الصدر، وظهر اليدين. كما أنه يصيب المناطق المغطاة أيضاً، والثنيات الجلدية و المناطق المخاطية مثل باطن الشفتين.

ومن الجدير بالذكر أن بقع البهاق التي تظهر حول الفوهات الطبيعية في الجسم، مثل حول الفم وفتحتي الأنف، تكون ذات استجابة أعلى للعلاج من تلك البقع الواقعة فوق النواتئ العظيمة كالكعبين على سبيل المثال. حيث تكون معندة جداً على الأدوية، بحسب دكتورة اميرة خليل طبيبة الجلدية والتجميل في جدة .


مرض البهاق : أسبابه وطريقة علاجه وكيفية التعامل معه
مرض البهاق : أسبابه وطريقة علاجه وكيفية التعامل معه

في أي عمر يبدأ البهاق ؟


يمكن لهذا المرض أن يظهر في أي عمر. لكنه غالباً ما يظهر عند الأطفال والشباب. وقد وجدت الإحصائيات الحديثة أن نصف حالات البهاق كانت لأشخاص تحت سن العشرين عاماً.


أسباب البهاق المحتملة


هناك العديد من الفرضيات التي وضعها العلماء لتفسير الآلية المرضية الخاصة بالبهاق. ولكن يبقى السبب المباشر غير معروف تماماً. تخبرنا دكتورة اميرة خليل ان للبهاق عامل مؤهب هام وهو العامل الوراثي. حيث وجد أن 30% من حالات البهاق ترافقت مع وجود حالات مشابهة في العائلة. كما ويرشح الأطباء آلية مرض المناعة الذاتية في تفسير حدوث البهاق. أي أن الجسم يقوم بتصنيع أجسام مضادة تهاجم الخلايا الميلانينية فتخربها وبالتالي يختفي الصباغ في هذه المنطقة.


عوامل تؤدي إلى تفاقم البهاق


هناك أسباب محددة تعجل في ظهور البهاق وانتشاره سريعاً في الجسم، وهي:

  • الشدة العاطفية والضغط النفسي

  • حروق الشمس

  • الأذية الفيزيائية للجلد مثل الجرح، الرض المباشر، والحروق.


مرض البهاق : أسبابه وطريقة علاجه وكيفية التعامل معه
مرض البهاق : أسبابه وطريقة علاجه وكيفية التعامل معه

علاج البهاق


هل يوجد علاج للبهاق ؟ هل يمكن علاج البهاق في بدايته ؟ هل يتم الشفاء من البهاق ؟ هذه الأسئلة كثيراً ما يطرحها المرضى وذويهم. لذلك ستقوم دكتورة اميرة خليل بالإجابة على كل هذه التساؤلات من وجهة نظر طبية موثوقة.

في الحقيقة، ينبغي في البداية طمأنة الأهل وتوعيتهم والتأكيد على أن هذا المرض غير معدٍ وليس آفة سرطانية، ولا يمكن أن يتحول إلى سرطان. من ناحية أخرى، ينبغي تطبيق الواقيات الشمسية مكان الآفة المصابة بالبهق. لأن تلك المناطق من الجسم تكون معرضة بشكل أكثر من غيرها للإصابة بحروق الشمس.

بعض العلاجات الطبية للبهاق التي يمكن الاستفادة منها:

  • المعالجة الكيميائية الضوئية PUVA

  • تطبيق مراهم الستيروئيدات الموضعية. وذلك في الآفات الوحيدة والصغيرة المساحة.

  • تناول فيتاميناتB9 و B12 و فيتامين C

  • ليزر Excimer قد يكون مفيداً أيضاً.

  • في الحالات الشديدة والمنتشرة بشكل واسع على الجلد تنصح دكتورة اميرة خليل بإعطاء مواد مزيلة للون بهدف تطبيقها على مكان الصباغ الطبيعي في الجسم لإزالته. من أجل إعطاء الجسم مظهراً ولوناً متجانساً.

  • تتوجه تقنيات ودراسات إلى زرع خلايا ميلانينة في الجلد بهدف إعادة اللون إلى المناطق المفقودة.


أسئلة شائعة حول البهاق


هل البهاق مرض مزمن ؟


تقول دكتورة اميرة طبيبة الجلدية والتجميل : " عادة المرض مزمن، إذ تزداد مساحة البقع البهاقية في أغلب الحالات. كما وتظهر حالات جديدة، ومن الممكن أن يزول الصباغ في الوحمات الموجودة سابقاً. "


متى يتوقف البهاق عن الانتشار؟


في الواقع إن سير المرض غير معروف ولا يمكن التنبؤ به، كما أن الشفاء العفوي بدون علاج هو أمر نادر الحدوث، وقد تستجيب الآفات للعلاجات الطبية المذكورة سابقاً. وتعد الآفات الموجودة في أصابع اليدين والقدمين غير مستجيبة للعلاج في معظم الأحيان.


هل البهاق معدي بين الزوجين ؟


لا داعي للقلق من هذا المرض فهو غير معدي بالتماس المباشر بين الزوجين أو غيرهم. ولكن عند المؤهبين للإصابة وراثياً يحدث أن تظهر الآفات بعد التعرض لرض أو جرح أو نتيجة التعرض للشمس.


هل البهاق هو البرص ؟


يختلف البهاق vitiligo عن البرص أو الذي يسمى المهق albinism والذييكون عبارة عن اضطراب وراثي في تركيب الميلانين بشكل جزئي أو شامل في الجسم. لذلك يكون المريض الأبرص أو المصاب بالمهق بلون بشرة بيضاء وشعر أبيض و قزحية العين بلون أحمر. هذه الأعراض كلها تكون عائدة إلى غياب الميلانين في الجسم.


مرض البهاق : أسبابه وطريقة علاجه وكيفية التعامل معه

خلاصة القول أن مرض البهاق هو مرض جلدي لا يترافق بأعراض جلدية أخرى مزعجة، ولكنه قد يأتي مع أمراض جهازية أخرى مثل السكري، اضطراب نشاط الدرق، فقر الدم، الصداف وغيرها. لذلك ينبغي إجراء الفحوصات الشاملة للجسم بعد ظهور بقعة عديمة الصباغ على الجلد. والالتزام بتعليمات الطبيب فيما يخص طريقة العلاج والتعامل مع هذا المرض.




المصدر


WebMD