أمراض الجلد الفطرية وانواعها وطرق العلاج والواقاية




على الرغم من أن هناك ملايين الأنواع من أمراض الفطريات التي تسبب في الواقع العدوى الشديدة عن طريق التلامس بين الأفراد بعضهم البعض لكن هناك عدة أنواع من العدوى الفطرية التي يمكن أن تؤثر على جلدك ، في هذه المقالة ، سنلقي نظرة عامة على بعض التهابات الجلد الفطرية الأكثر شيوعا والطرق التي يمكن علاجها والوقاية منها ، فالفطريات تعيش في كل مكان.

يمكن العثور عليها في كل مكان بين النباتات ، في التربة ، وحتى على جلدك او بشرتك. هذه الكائنات المجهرية على جلدك عادة لا تسبب أي مشكلة ، إلا إذا تضاعف أسرع من الطبيعي أو اختراق الجلد من خلال قطع أو آفة ، بما أن الفطريات تزدهر في بيئات رطبة دافئة ، فإن الالتهابات الجلدية الفطرية يمكن أن تتطور في كثير من الأحيان في المناطق الرطبة أو ذات العرق الذي لا يحصل على الكثير من تدفق الهواء. بعض الأمثلة تشمل الأقدام ، الفخذ ، وطيات من الجلد،في كثير من الأحيان ، تظهر هذه الالتهابات طفح جلدي أو تلون الجلد الذي غالبا ما يكون حكة،بعض التهابات الجلد الفطرية شائعة جدا. على الرغم من أن العدوى يمكن أن تكون مزعجة وغير مريحة ، إلا أنها عادة ليست خطيرة،وغالبا ما تنتشر التهابات الجلد الفطرية عن طريق الاتصال المباشر. ويمكن أن يشمل هذا الاتصال مع الفطريات على الملابس أو غيرها من الأشياء ، أو على شخص أو حيوان.


أكثر الأمراض الفطرية الشائعة:

العديد من الالتهابات الفطرية الشائعة يمكن أن تؤثر على الجلد. بالإضافة إلى الجلد ، هناك منطقة أخرى شائعة لالتهابات الفطريات هي الأغشية المخاطية. بعض الأمثلة على هذه هي التهابات الخميرة المهبلية وثار الفم أدناه ، سنكتشف بعض الأنواع الأكثر شيوعا من العدوى الفطرية التي يمكن أن تؤثر على الجلد.


• الدودة الحلزونية للجسم:

على عكس اسمها ، الدودة الحلقية سببها الفطر وليس الدودة. ويحدث عادة على الجذع والأطراف. الدودة الحلزونية على مناطق أخرى من الجسم يمكن أن يكون لها أسماء مختلفة ، مثل قدم الرياضي والحكة،في كثير من الأحيان ، تظهر هذه الالتهابات طفح جلدي أو تلون الجلد الذي غالبا ما يكون حكة.

بعض التهابات الجلد الفطرية شائعة جدا. على الرغم من أن العدوى يمكن أن تكون مزعجة وغير مريحة ، إلا أنها عادة ليست خطيرة.

وغالبا ما تنتشر التهابات الجلد الفطرية عن طريق الاتصال المباشر. ويمكن أن يشمل هذا الاتصال مع الفطريات على الملابس أو غيرها من الأشياء ، أو على شخص أو حيوان.


• الدودة الحلقية:

هو طفح جلدي على شكل حلقة دائرية وعادتاً تكون مع حواف مرتفعة قليلا. الجلد داخل هذه الطفح الدائري يبدو عادة صحيا. الطفح يمكن أن ينتشر وغالبا ما يكون حكة،الدودة الحلقية هي عدوى جلدية فطرية شائعة وهي معدية للغاية. انها ليست خطيرة ، على الرغم من ، وعادة ما يمكن علاجها مع كريم مضاد للحموضة.


• القدم الرياضي :

القدم الرياضية هي عدوى فطرية تؤثر على الجلد على قدميك ، غالبا بين أصابع قدميك. تشمل الأعراض النموذجية لقدم الرياضي ما يلي:

حكة ، أو إحساس حارق ، مؤلم بين أصابع قدميك أو على أحشاء أقدامك

الجلد الذي يظهر أحمر ، حرشفي ، جاف ، أو مزرق

الجلد المتصدع أو المتقشر

في بعض الحالات ، العدوى يمكن أن تنتشر أيضا إلى مناطق أخرى من جسمك. ومن الأمثلة على ذلك أظافرك ، أو فخذيك ، أو يداك.


• (الحكة الصدرية)

الحكة هو التهاب الجلد الفطري الذي يحدث في منطقة الفخذ والفخذين الخاص بك. إنه أكثر شيوعا في الرجال والمراهقين.


أدناه ، سنكتشف بعض الأنواع الأكثر شيوعا من العدوى الفطرية التي يمكن أن تؤثر على الجلد.


• الحكة الذي يبدأ عادة في منطقة الفخذ أو حول الفخذ الداخلي العلوي. الطفح قد يزداد سوءا بعد التمارين الرياضية أو أي نشاط بدني آخر ويمكن أن ينتشر إلى الأرداف والبطن.


• دودة العنق في فروة الرأس (التهاب القصبة الصنوبرية)

هذه العدوى الفطرية تؤثر على جلد فروة الرأس والشعر المصاحب لها. وهو أكثر شيوعا في الأطفال الصغار ويحتاج إلى علاج بوصفات طبية عن طريق الفم وكذلك الشامبو المضاد للالتهابات.، وهو أكثر شيوعا في الأطفال الصغار ويحتاج إلى علاج بوصفات طبية عن طريق الفم وكذلك الشامبو المضاد للالتهابات. ويمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:


رقع تظهر فى صورة صلع قد تبدو خافتة أو حمراء اللون

ما يرتبط بذلك من تشنج وحكة

ما يرتبط بذلك من حنين أو ألم في الرقع


Tinea versicolor مرض التينيا •

التهاب الجلد البطيني (Tinea versicolor) ، ويسمى أحيانا التهاب الجلد البطيني (pityriasis versicolor) ، هو عدوى جلدية فطرية/خميرة تتسبب في ظهور رقع صغيرة منقوصة اللون على الجلد. يسببه فرط في نوع محدد من الفطريات يسمى مالاسيزيا ، والذي يتواجد طبيعياً على جلد حوالي 90% من البالغين.


• مرض التينيا وتظهر خلال فصل الصيف أو في المناطق ذات المناخ الدافئ والرطب. ويمكن أن تعود الحالة في بعض الأحيان بعد العلاج.،هذه عدوى جلدية تسببها فطريات كانيدا. هذا النوع من الفطريات موجود بشكل طبيعي على وداخل أجسامنا. عندما يَرْفعُ ، عدوى يُمْكِنُ أَنْ تحدث التهابات الجلد في المناطق الدافئة والرطبة وسوء التهوية. بعض الأمثلة على المناطق النموذجية التي يمكن أن تتأثر تشمل تحت الثدي وفي طيات الأرداف ، مثل في طفح الحفاضات.



•أهم أعراض مرض التينيا:


طفح أحمر

الحكة

ثقوب حمراء صغيرة

تصلب الأوعية

التهاب الأظافر وهو عدوى فطرية من أظافرك. يمكن أن يؤثر على الأظافر أو أظافر القدم ، على الرغم من أن التهابات أظافر القدم أكثر شيوعا.