حقن البوتكس : الحل السحري لإخفاء آثار تقدم السن


حقن البوتكس : الحل السحري لإخفاء آثار تقدم السن

عناوين المقال


  • · مقدمة

  • · ما هو البوتوكس

  • · استخدامات البوتوكس التجميلية

  • · استخدامات البوتوكس بشكل عام

  • · أضرار حقن البوتوكس

  • · أسئلة شائعة حول البوتوكس


مقدمة


مع التقدم في السن تظهر على الإنسان علامات الكهولة شيئاً فشيئاً. ولكن من منّا لا يرغب بالحصول على نضارة وشباب دائمين؟ حقن البوتوكس هي الطريق الآمنة لذلك. ورغم كثرة الشائعات والتساؤلات المبهمة حول هذه التقنية التجميلية، تبقى نتائج حقن البوتوكس الصحيح مبهرة و رائعة وتستحق التجربة بالفعل. لذلك ستوضح لكم دكتورة اميرة خليل طبيبة الجلدية في جدة المعلومات الصحيحة حول البوتكس Botox و اماكن حقن البوتوكس الصحيحة في الوجه والجسم وغير ذلك من المعلومات الأخرى التي تهمكم حول هذا الإجراء.


ما هو البوتوكس؟


أولاً قبل الحديث عن آلية حقن البوتوكس يجب أن نوضح لكم ما هي مادة البوتوكس ؟ هي عبارة عن ذيفان، أي سم جرثومي مستخلص من جرثومة تدعى المطثية الوشيقية Botuliniom toxin .

وتقوم هذه المادة عند حقنها في مكان معين تحت الجلد بإرخاء العضلات التي يؤدي تقلصها إلى ظهور التجاعيد في أماكن معينة. على سبيل المثال حقنها في الوجه من أجل إبطال تقلص العضلات التعبيرية حول العين و حول الفم والجبهة.


حقن البوتكس : الحل السحري لإخفاء آثار تقدم السن
حقن البوتكس : الحل السحري لإخفاء آثار تقدم السن

استخدامات البوتوكس التجميلية


لماذا تستخدم حقن البوتوكس ؟ تستخدم هذه التقنية بهدف إخفاء آثار التجاعيد السطحية والعميقة في الوجه أو الرقبة. ولكن ما هي الاماكن الصحيحة لحقن البوتوكس بأمان ؟ بعبارة أخرى، أين يحقن البوتوكس ؟

· في الخطوط السطحية حول العينين. أي لإرخاء الألياف العضلية للعضلة المستديرة العينية.

· منطقة ما بين الحاجبين.

· الخطوط العريضة في الجبهة.

· في الخطوط الشفوية فوق الشفة العليا.

· تجاعيد الضحك على جانبي الأنف.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام البوتوكس بهدف رفع الحاجبين و رفع وتجميل الأنف، وعلاج خطوط الرقبة التي تظهر مع التقدم في السن من خلال حجز موعد مع دكتورة اميرة خليل طبيبة الجلدية والتجميل


حقن البوتكس : الحل السحري لإخفاء آثار تقدم السن
حقن البوتكس : الحل السحري لإخفاء آثار تقدم السن

استخدامات البوتوكس بشكل عام


لا يقتصر استخدام البوتوكس على الناحية التجميلية فقط. حيث يمكن اللجوء إلى هذه المادة لعلاج مشكلة التعرق الزائد في مناطق أخمص القدمين، راحة الكفين، و الإبطين.

كما تستخدم مادة البوتوكسفي الجراحة الهضمية. في حالات تشنج المريء أو تشنج المصرة السفلية له، والتي تسمى الأكالازيا. وهي حالة مرضية يحدث فيها تشنج في مصرة المريء السفلية تؤدي إلى صعوبة مرور الغذاء إلى المعدة وتوسع المريء نتيجة تراكم الطعام فيه. حيث يفيد حقن مادة البوتوكس في المنطقة المتضيقة ويؤدي إلى استرخائها وتحسين الحالة إلى حد ما.


أضرار حقن البوتوكس


يتساءل كثيرون قبل الخضوع لجلسة الحقن عن عيوب حقن البوتوكس ومساوئه. وفي الحقيقة إن حقن البوتوكس بأيدي المختصين وضمن أجواء معقمة ونظيفة يجنب المريض من التأثيرات الجانبية والمساوئ الممكنة للبوتوكس. ولكن في حال لم يتم اتخاذ التدابير المناسبة ستظهر بعض اضرار حقن البوتوكس مثل:

· انتقال عدوى بكتيرية إلى الأنسجة التي تم فيها الحقن نتيجة عدم تعقيم المنطقة أو التعقيم السيء. ويشعر المريض بعد عدة أيام من الحقن بألم واحمرار وحرارة مرتفعة في المنطقة.

· إن إعطاء جرعة زائدة من مادة البوتوكس عن طريق الخطأ يؤدي إلى فقدان القدرة على إظهار تعابير الوجه بشكل كافي. وينتج عن ذلك جمود تعابير الوجه نوعاً ما.

· الحقن في مكان خاطئ. ويؤدي ذلك إلى استرخاء عضلات أخرى غير المطلوبة لإخفاء التجاعيد. وتكون النتائج في هذه الحالة غير مرضية وقد تكون مشوهة للمظهر في بعض الحالات.

· تكرار الحقن في فترات قريبة أي خلال مدة زمنية أقل من 4 أشهر بين الحقنة والأخرى. ويؤدي ذلك إلى عدم الحصول على الفائدة المطلوبة من حقن البوتوكس.


حقن البوتكس : الحل السحري لإخفاء آثار تقدم السن
حقن البوتكس : الحل السحري لإخفاء آثار تقدم السن

أسئلة شائعة حول البوتوكس


دكتورة اميرة خليل ستوضح إليكم أهم الأسئلة التي يطرحها المرضى حول حقن البوتكس مع الإجابة عنها.


متى أبدأ بحقن البوتكس ؟


لا يوجد عمر معين يبدأ فيه حقن البوتكس حيث يتبع ذلك لحالة الجلد وطبيعة الأنسجة و متانة ألياف الكولجين والألياف المرنة. بعض الحالات قد تستدعي البدء بحقن البوتوكس منذ سن العشرين وحالات أخرى يبدأ حقن البوتكس فيها في سن الثلاثين وهكذا.


كيفية اجراء حقن البوتوكس ؟


كيف تتم جلسة حقن البوتكس ؟ في الواقع يتم في البداية دراسة الحالة بشكل جيد. ومعرفة أماكن الحقن وتحديدها بشكل جيد بحسب رغبة المريض واحتياجه. بعد ذلك يمكن البدء بعملية الحقن عن طريق تخدير المريض أولاً في حال كان يرغب بذلك. ثم تعقيم المنطقة بحذر وبشكل كامل، والبدء بحقن البوتوكس في النقاط المحددة.

تستغرق جلسة البوتكس مدة 15 إلى 20 دقيقة.


كم يدوم مفعول البوتكس ؟


تقول دكتورة اميرة خليل أن من ميزات البوتكس أن مدة تأثيره مؤقتة، تدوم حتى ٤ إلى ٦ أشهر و يزول بعدها. يمكن بعدها تكرار الحقن والحصول على نتائج مماثلة وجيدة.


حقن البوتكس : الحل السحري لإخفاء آثار تقدم السن

هل يترهل الجلد بعد البوتوكس ؟


بعبارة أخرى، هل يصبح الجلد أسوأ بعد حقن البوتوكس وزوال تأثيره؟ لا بالطبع، على العكس إن حقن البوتكس بشكل صحيح ومدروس وبأعمار مبكرة يفيد في الوقاية من آثار الشيخوخة الجلدية.


في الختام نقول إن تأثير البوتكس على الجلد فعال ومفيد في إخفاء التجاعيد بشكل واضح. الأمر الذي يؤدي إلى بشرة أكثر شباباً وجمالاً وبأقل مجهود و ألم يذكر. وإن الحقن الصحيح لهذه المادة ضمن العيادات الجلدية التخصصية يضمن لكم الوقاية من التأثيرات الجانبية والأضرار المحتملة لحقن البوتوكس.






لحجز موعد مع دكتورة اميرة خليل طبيبة الجلدية والتجميل في جدة الاتصال بالرقم 0501332103



المصدر


WebMD