تقنية الميزوثيرابي للوجه والشعر والشفايف والدهون مع الأضرار والفوائد | الجديد في عالم التجميل




عناوين المقال

  • مقدمة

  • ما هو تعريف تقنية الميزوثيرابي ؟

  • هل يعالج الميزوثيرابي الجلد فقط ؟

  • كيف يتم اجراء جلسة الميزوثيرابي ؟

  • ما هي الآثار الجانبية للميزوثيرابي ؟

  • متى تظهر نتائج الميزوثيرابي ؟

  • محاذير استخدام الميزوثيرابي

  • هل نتائج الميزوثيرابي دائمة ؟

  • خاتمة


مقدمة

تقنية الميزوثيرابي هي إحدى التقنيات الجديدة في مجال طب الجلد والتجميل. وقد ازداد اللجوء إلى هذه التقنية في الآونة الأخيرة بسبب تعدد فوائدها واستخداماتها، والقدرة على توظيفها في علاج مختلف المشكلات الجلدية المرضية والتجميلية.

في هذا المقال تتحدث دكتورة اميرة خليل طبيبة الجلدية والتجميل عن تقنية الميزوثيرابي وأنواعها وأيضاً عن استخدامات الميزوثيرابي وفوائده وكذلك الآثار الجانبية له، فتابعوا معنا.


ما هو تعريف تقنية الميزوثيرابي ؟

هي عبارة عن تقنية تجميلية غير جراحية تقوم على حقن مواد مغذية بواسطة إبر دقيقة عبر الجلد. يختلف تكوين هذه المواد بحسب المنطقة المراد الحقن فيها وكذلك بحسب الغاية من الحقن.

على سبيل المثال، هناك في الوجه يوجد ميزو النضارة الذي يحتوي على الفيتامينات الضرورية لتجدد الجلد مثل فيتامين c وفيتامين A وفيتامين E بالإضافةإلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في منع التصبغات وتحافظ على لون البشرة الموحد. كما تحتوي حقن ميزو النضارة على الهيالورونيك أسيد الذي يفتح لون البشرة ويغذي ألياف الكولاجين.

من ناحية أخرى، هناك أيضاً ما يسمى ميزو الشد، ودوره هو علاج الخطوط والتجاعيد الدقيقة التي تظهر على الجلد مع التقدم في السن. مثل علامات التجاعيد ما بين الحاجبين والتجاعيد حول الفم والعينين.

كما ويوجد أيضاً ما يسمى ميزو التصبغات الذي يتم حقنه بهدف إزالة التصبغات غير المرغوبة مثل الكلف والنمش وكذلك السواد تحت العين. أو التصبغات التي تحدث بعد زوال حب الشباب.



هل يعالج الميزوثيرابي الجلد فقط ؟

في الأنواع السابقة التي ذكرناها لاحظنا استخدام الميزوثيرابي للجلد ومشاكله، ولكن هل يمكن استخدام الميزو لعلاج الشعر أيضاً وهو ما يعرف باسم ميزو الشعر.

يتكون ميزو الشعر من مواد مختلفة عن ميزو الشد وميزو النضارة، حيث يحتوي، بالإضافة إلى الفيتامينات المختلفة، بعض أنواع المعادن المفيدة لنمو الشعر. مثل النحاس والحديد والكوبالت. كما يحتوي أيضاً على مادة البيوتين و المينوكسيديل التي تلعب دوراً في زيادة نمو وكثافة الشعر.

ويشار أيضاً إلى نوع آخر من الميزوثيرابي يسمى ميزو الدهون الذي يتكون من أنزيمات حالة للدهون. يفيد حقنها في الأماكن التي تتجمع بها الدهون مثل الخدين، أسفل الذقن، الرقبة في إذابة تلك الدهون ونحت الوجه بشكل جميل.


كيف يتم اجراء جلسة الميزوثيرابي ؟

يجب على المريض أولاً التحدث إلى الطبيب بشكل واضح وشرح رغبته والنتيجة التي يطمح للوصول إليها من إجراء الميزوثيرابي. وعلى الطبيب بدوره أن يشرح للمريض بكل شفافية و موضوعية عن النتائج التي يمكن الحصول عليها بعد إجراء جلسات الميزوثيرابي. وتوجيهه إلى اجراءات أخرى قد تكون أكثر فائدة للمريض بناء على النتيجة التي يرغب بالحصول عليها.

تتحدث دكتورة اميرة خليل طبيبة الجلدية والتجميل عن كيفية اجراء جلسة الميزوثيرابي فتقول:

يتم في البداية غسل الوجه أو المنطقة المطلوب حقن الميزو فيها وتنظيفها بعمق. ثم نبدأ بتخدير المريض إذا كان راغباً بذلك، بعد ذلك نقوم بحقن مادة الميزوثيرابي إما عن طريق الحقن العادية الدقيقة، أو عبر تقنية الديرمابن أو بواسطة جهاز السكارلت أيضاً.



ما هي الآثار الجانبية للميزوثيرابي ؟

كغيرها من التقنيات التجميلية لابد أن يكون للميزوثيرابي بعض التأثيرات الجانبية المزعجة فما هي ؟

  • يعاني المريض من ألم مؤقت أثناء فترة الحقن.

  • بعد جلسة الميزوثيرابي قد يعاني المريض من تهيج البشرة.

  • ظهور احمرار وحكة في الجلد مكان حقن الميزو.

  • نزف بسيط يحدث نتيجة حقن المادة في الجلد.

وتعد هذه التأثيرات الجانبية بسيطة و مؤقتة وتزول خلال ٢٤ ساعة كحد أقصى.


متى تظهر نتائج الميزوثيرابي ؟

تتفاوت النتائج وعدد الجلسات المطلوبة بين كل حالة وأخرى بحسب المادة المستخدمة ومكان الحقن والمشكلة المطلوب معالجتها.

لعلاج مشكلات البشرة قد تحتاج من ٤ إلى ١٠ جلسات بمعدل حقن ٣ مرات شهرياً.

بالنسبة لعلاج مشاكل الشعر يستغرق الأمر عدداً أطول من الجلسات. حيث يحتاج من ٨ إلى ١٦ جلسة بمعدل حقن مرة أسبوعياً أو مرة كل أسبوعين.


محاذير استخدام الميزوثيرابي

تقنية الميزوثيرابي لا تناسب جميع الأشخاص إذ ينبغي الحذر وعدم استخدام هذه الآلية في بعض الحالات، ومنها:

  1. الحوامل.

  2. حالات ارتفاع التوتر الشرياني.

  3. مرضى اضطراب نظم القلب.

  4. من يستخدم حقن الأنسولين لمعالجة السكري.


هل نتائج الميزوثيرابي دائمة ؟

في الواقع إن نتائج الميزوثيرابي لا تعد دائمة. لذلك ينصح المرضى ممن يرغبون بالمحافظة على النتائج التي حصلوا عليها من حقن الميزو، ينصحون بإجراء جلسات متممة كل شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد استكمال الكورس العلاجي الأولي.


خاتمة

في الختام نؤكد على أن تقنية الميزوثيرابي تعد واحدة من أقوى التقنيات التجميلية غير الجراحية التي اكتشفت في العصر الحديث. لأنها متعددة الاستخدامات والفوائد، ما يجعلها الخيار المفضل من قبل الطبيب والمريض أيضاً. لسهولة تطبيقها ونتائجها السريعة وقلة تأثيراتها الجانبية أيضاً.


المصدر

Healthline