جلسة جهاز فركشنال ليرز | الحل السحري لمشاكل البشرة ما بين الفوائد والأضرار


جلسة جهاز فركشنال ليرز | الحل السحري لمشاكل البشرة ما بين الفوائد والأضرار
جلسة جهاز فركشنال ليرز | الحل السحري لمشاكل البشرة ما بين الفوائد والأضرار

محتوى المقال:

  • أنواع الليزر الطبي

  • ما هو الفراكشنال ليزر؟

  • استخدامات ليزر الفراكشنال وأنواعه

  • أضرار الفراكشنال ليزر

  • أسئلة شائعة حول الفراكشنال ليزر

كثيراً ما تبحث السيدات عن طرق وتقنيات حديثة وآمنة للحفاظ على جمال الوجه والبشرة وضمان شبابها الدائم. تقنية الفراكشنال ليزر هي إحدى الآليات الحديثة التي وجدت في مجال طب الجلد والتجميل. وقد لاقت رواجاً واسعاً لاسيما في الآونة الأخيرة. بسبب النتائج المذهلة التي حصل عليها مستخدمو ليزر الفراكشنال.

سنوضح لكم آلية عمل الفراكشنال ليزر وفوائده وأضراره المحتملة أيضاً في هذا المقال.




جلسة جهاز فركشنال ليرز | الحل السحري لمشاكل البشرة ما بين الفوائد والأضرار
جلسة جهاز فركشنال ليرز | الحل السحري لمشاكل البشرة ما بين الفوائد والأضرار


أنواع الليزر الطبي

قبل معرفة كيف يعمل الفراكشنال ليزر سنوضح لكم أهم أنواع الليزر التجميلي والعلاجي المتوافر في العيادات الجلدية التجميلية. ولكن الليزر بشكل عام هو عبارة عن ضوء يتميز بمواصفات معينة تجعله يمتلك طاقة تمكنه من ممارسة تأثيرات معينة على خلايا الجسم.

ليزر ألكسندرايت Alexandrite

يتميز هذا الليزر بكونه يستهدف الخلايا الصباغية الميلانينية في الجسم. حيث يستخدم في إزالة الأشعار وإزالة الوشم. وهو لا يتجاوز طبقة الأدمة الموجودة في الجلد.

ليزر CO2

يستخدم هذا الليزر من أجل تجديد خلايا البشرة. هذا يعني أنه يفيد في معالجة التجاعيد الخفيفة في منطقة حول الفم، وحول العينين. كما أنه يستخدم في عملية التقشير الليزري. بالإضافة إلى ذلك فإنه يعالج آثار الحروق والجروح و يفيد في علاج الثآليل.

ليزر الإربيوم Er Laser

يعد هذا النوع من أقوى أنواع الليزر. لذلك فإنه يستخدم في علاج مشاكل البشرة المستعصية. على سبيل المثال، ندبات حب الشباب، شد البشرة، إزالة التجاعيد، إزالة الشامات، والثآليل.

الليزر الصباغي Dye Laser

يستهدف هذا الليزر الهيموغلوبين الموجود في الأوعية الدموية الشعرية. لذلك فإنه يعالج آثار الوحمات الدموية على الجلد ويعالج كذلك الدوالي.

الإكزايمر ليزر Excimer Laser

يعتبر هذا الليزر العلاجي الذي يفيد في علاج مرض الصدفية والبهاق كذلك.


جلسة جهاز فركشنال ليرز | الحل السحري لمشاكل البشرة ما بين الفوائد والأضرار
جلسة جهاز فركشنال ليرز | الحل السحري لمشاكل البشرة ما بين الفوائد والأضرار

ما هو الفراكشنال ليزر ؟

في الواقع، إن تقنية الفراكشنال ليزر هي تقنية حديثة العهد. حلت بظهورها محلّ التقنيات الليزرية القديمة التي استخدمت لتقشير البشرة. والتي كانت نتائجها جيدة بالفعل إلا أن أضرارها موجودة وغير محتملة للبعض مثل حساسية البشرة، الحروق، الحاجة للتخدير العام وغيرها.

ماذا يفعل الفراكشنال ليزر ؟ في هذا الجهاز يحدث أن تسقط أشعة الليزر على الجلد بشكل عمودي. ولكن الأشعة تكون متباعدة بحيث لا تصيب مساحة المنطقة كاملةً. وهذا ما يخفف من تهيج البشرة ويستبعد مشاكل الحروق والآثار الجانبية الأخرى التي من الممكن أن تنتج عن أنواع الليزر الأخرى. ثم بعد ذلك، يجتاز الليزر طبقات الجلد بمستويات مختلفة ضمن أقنية مجهرية تقوم بدورها بتحفيز إنتاج الكولاجين وعلاج الندبات والعيوب الجلدية الأخرى.


استخدامات الفراكشنال ليزر وأنواعه

يعالج الفراكشنال ليزر مشاكل البشرة المختلفة. مثل علاج ندبات حب الشباب. أو علاج ندبات الجروح و التصبغات الجلدية والتجاعيد أيضاً. بسبب قدرته على تقشير طبقات الجلد السطحية بالإضافة إلى تنشيط تكون الكولاجين فيه بكل أمان.

أنواع الفراكشنال ليزر

هناك عدة أنواع وأصناف لأجهزة ليزر الفراكشنال. ولكن بشكل عام، إجمالاً يوجد نوعان رئيسيان لأجهزة ليزر الفراكشنال وهما:

النوع الأول: فراكشنال ايربيوم ليزر Fractional Erbium Laser

يعمل هذا النوع من ليزر الفراكشنال على الطبقات السطحية من الجلد. وبالتالي فهو يعطي نتائج رائعة في عمليات تقشير البشرة وعلاج التصبغات البسيطة في الجلد. ولكن مشكلته تكمن في عدم جدواه في معالجة الجروح العميقة أو الندبات غير السطحية. إلا أنه يعتبر آمناً ولا يترك آثاراً تذكر.

النوع الثاني: فراكشنال CO2 ليزر Fractional CO2 Laser

يتميز بقدرته على اجتياز طبقات أعمق من الجلد. وبالتالي فإن تأثيراته تكون أقوى ونتائجه تكون مرضية أكثر. ولكن من الممكن أن يحدث التهاب في الجلد بعد الجلسة بواسطة هذا الجهاز بسبب تأثيره القوي.

ومن الجدير بالذكر أن أسعار جلسات ليزر الفراكشنال تختلف بحسب نوع الجهاز المستخدم ومصدره. كذلك الأمر بالنسبة للنتائج التي تظهر على البشرة. فكلما كان الجهاز أكثر قوة وأكثر حداثة تمكنّا من بلوغ طبقات أعمق في الجلد وتحقيق نتائج أفضل.



جلسة جهاز فركشنال ليرز | الحل السحري لمشاكل البشرة ما بين الفوائد والأضرار


أضرار الفراكشنال ليزر

عيوب الفراكشنال ليزر موجودة ولا يمكن تجاهلها. وتكثر عند الأشخاص ذوي البشرة السمراء. لأن الفراكشنال ليزر، كغيره من أنواع الليزر، سوف يؤدي إلى التهاب في طبقات الجلد قد ينتج عنه تجدد وترسب للخلايا الصباغية المنتجة للميلانين. وبالتالي يحدث تصبغ في مناطق معينة من البشرة بعد جلسة ليزر الفراكشنال ولكن يزول بعد بفترة من الوقت. ومن الشائع أيضاً أن يعاني بعض الأشخاص من احمرار في البشرة بعد الجلسة لاسيما ذوي البشرة الحساسة ولكنه يزول خلال مدة أقصاها أسبوع.



جلسة جهاز فركشنال ليرز | الحل السحري لمشاكل البشرة ما بين الفوائد والأضرار

أسئلة شائعة حول الفراكشنال ليزر

إليكم أهم الأسئلة التي يطرحها المرضى حول تقنية الفراكشنال ليزر


متى تظهر نتائج فراكشنال ليزر ؟

في الحقيقة تختلف سرعة ظهور النتائج على البشرة من شخص إلى آخر لأن تركيبة الجلد ليست ذاتها عند الجميع كما يختلف الأمر بحسب نوع الجهاز المستخدم وقوة إشعاعه ونوع الآفة المطلوب علاجها. هل هي تصبغ سطحي ناتج عن حرق شمسي أم تجاعيد خفيفة. أو ندبات وجروح عميقة في الجلد. لذلك قد تتفاوت أعداد الجلسات التي يحتاجها كل شخص للحصول على النتائج المرغوبة.


هل الفراكشنال ليزر يفتح البشره ؟

نعم يمتلك الفراكشنال ليزر القدرة على تقشير وتفتيح البشرة وعلاج التصبغات ومشاكل النمش والكلف. ويفضل لهذه الحالات استخدام ليزر الاربيوم فراكشنال فهو يعطي نتائج جيدة.


هل الفراكشنال ليزر مؤلم ؟

إن الألم الناتج عن هذه التقنية يعد خفيفاً إلى حدّ ما ويشابه الشعزر بوخز خفيف حار قليلاً.


هل ليزر فراكشنال يضر الحامل ؟

يفضل للحامل أن تمتنع عن جميع العلاجات التجميلية بواسطة الليزر خلال فترة الحمل. لئلا تسبب أي ضرر أو تشوهات للجنين جراء هذه العملية.


خلاصة القول أن تقنية ليزر الفراكشنال الحديثة قد أحدثت قفزة نوعية في مجال العلاج التجميلي الليزري. وقد حلت مكان غيرها من أنواع الليزر التقليدية السابقة. كما أنها قد اختصرت على المرضى أشواطاً علاجية طويلة بفضل قدرتها على تجديد البشرة وتنشيط تصنيع الكولاجين في وقت قصير ولكن عليك ان تختار طبيب الجلدية والتجميل بعناية.




المصادر

Healthline

Universal Dermatology